JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كيفية الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على Android و iPhone

 كيفية الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على Android و iPhone

إن تنزيل وتثبيت التطبيقات الخبيثة والمريبة على الهواتف الذكية يهدد أمن وخصوصية البيانات على الهاتف ، بما في ذلك المعلومات والصور والملفات والرسائل والمحادثات الشخصية وكلمات المرور وبيانات تسجيل الدخول لمختلف الحسابات والتطبيقات وبيانات المعاملات المالية والحسابات المصرفية ، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على أداء الجهاز ككل. وقد تتسبب في تلفها وتتوقف عن العمل في بعض الحالات. لذلك ، فإن التأكد من تنزيل التطبيقات الموثوقة فقط وتجنب تنزيل التطبيقات المشبوهة وتثبيتها يعد ضرورة لا غنى عنها للحفاظ على أداء الأجهزة الذكية وحماية أمان وخصوصية بيانات المستخدم.


يتضمن متجر Google Play لنظام التشغيل Android ومتجر التطبيقات لأجهزة Apple أدوات فحص قوية لأمان التطبيقات ، مما يجعلها المصادر الأكثر موثوقية والتي يمكن من خلالها تنزيل أنواع مختلفة من التطبيقات والألعاب والبرامج على الهواتف والأجهزة اللوحية ، على الرغم من قد يخطئ البعض عندما يعتقدون أن جميع التطبيقات الموجودة في هذه المتاجر آمنة تمامًا للتنزيل والتثبيت على الأجهزة ، حيث توجد دائمًا بعض الثغرات التي تسمح بتجاوز أدوات الفحص الأمني وتسلل بعض التطبيقات الضارة.

إلا أن متاجر تطبيقات جوجل وآبل تحرص دائمًا على اكتشاف هذه الثغرات وإصلاحها لتقليل وجود التطبيقات الضارة ومكافحتها قدر الإمكان ، كما توفر للمستخدمين آلية للإبلاغ عن أي تطبيق يثير شكوكهم. يبدو أن الموثوقية محل شك ، أو يعتقدون أنها تطبيق مشبوه. نوضح أدناه الطرق المتاحة للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الهواتف المختلفة.

طرق الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على Android

هناك طريقتان رئيسيتان للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الهواتف والأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android: إما مباشرة من خلال تطبيق Google Play أو من خلال موقع مركز المساعدة والدعم في Google Play. يمكن تفصيل خطوات هاتين الطريقتين على النحو التالي:

من خلال متجر جوجل بلاي


هذه أسهل طريقة والتي تتطلب منا فقط فتح تطبيق متجر Google Play وكتابة اسم التطبيق المشبوه الذي نريد الإبلاغ عنه في شريط البحث ، وبمجرد العثور عليه نضغط على الزر (⁝) الموجود في أقصى يسار الجزء العلوي من صفحة التطبيق ، ثم انقر فوق الخيار "وضع علامة كغير ملائم". في الخطوة التالية ، سيتعين علينا تحديد سبب الإبلاغ عن التطبيق من بين مجموعة من الخيارات التي تتضمن انتحال الهوية أو المحتوى الجنسي أو المحتوى البغيض أو المحتوى غير الصحيح ، وفي حالة الإبلاغ عن تطبيق ضار ، نختار الخيار "ضار بالجهاز أو البيانات".



إذا لم يكن خيار "الجهاز أو البيانات الضارة" في قائمة الخيارات ، وإذا لم تجد أيًا من الخيارات في القائمة مناسبًا لسبب الإبلاغ عن التطبيق ، فما عليك سوى تحديد خيار "اعتراض آخر" في النهاية من القائمة ، ثم انقر في النهاية على زر إرسال ، ثم انتظر إشعارًا بإرسال الاعتراض.


من خلال موقع مركز مساعدة متجر Google Play

لا يسمح Google Store بتقديم أي تفاصيل إضافية حول الأدلة التي تعزز شكوكنا عند الإبلاغ عن التطبيقات أو ذكر سبب أكثر دقة بخلاف الأسباب المذكورة أعلاه للإبلاغ عن التطبيق ، ولكن Google توفر طريقة بديلة للإبلاغ عن التطبيقات عبر الويب عبر موقع مركز مساعدة ودعم Google Play. هذه الطريقة ، كما هو مذكور أعلاه ، مفيدة عندما نحتاج إلى تقديم أسباب وتفاصيل إضافية بخصوص التطبيق المبلغ عنه أو إذا استخدمنا جهاز كمبيوتر بدلاً من هاتفنا المحمول.

يمكننا الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الويب من خلال الانتقال إلى موقع مركز مساعدة Google Play عبر متصفح الويب ، ثم الانتقال إلى قسم "بدء استخدام Google Play" ضمن قائمة "استعراض مواضيع التعليمات" ، ثم النقر فوق "تعليمات" حسب المنتج ". المساعدة حسب نوع المنتج في الخطوة التالية ، نختار "متجر Google Play" من قائمة المنتجات ، ثم ننتقل إلى قسم "إصلاح مشكلة" ونضغط على خيار "بحث عن تطبيق وإصلاحه" ، وبعد الانتقال إلى في القائمة ، نضغط على "الإبلاغ عن مشكلة في أحد التطبيقات أو المراجعة على Google Play.


في الصفحة التالية ، نذهب إلى قسم "On PC" ، ثم نضغط على رابط "نموذج الإبلاغ عن طلب غير مناسب" ، ونبدأ في ملء النموذج بالبيانات المطلوبة ، والتي تتضمن الاسم وعنوان البريد الإلكتروني واسم التطبيق و تحديد سبب التبليغ عن الطلب.

في حالة الإبلاغ عن تطبيق ضار ، نحدد الخيار "ضار بالجهاز أو البيانات". إذا لم يكن أي من الخيارات الأخرى في القائمة مناسبًا لوصف سبب الإبلاغ عن الطلب ، فيمكنك تحديد خيار "اعتراض آخر" في نهاية القائمة ، ثم كتابة سبب الإبلاغ عن الطلب بشكل أكثر دقة.

يمكنك أيضًا تحميل أي صور أو لقطات شاشة تعزز شكوكك حول التطبيق وتدعم تقريرك من خلال النقر على زر "اختيار الملفات" وتحديد موقع الصور التي ترغب في إرفاقها بالتقرير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم الضغط على زر زر "فتح" لتحميلها. أيضًا ، سيُطلب منك تحديد ما إذا كان التطبيق لا يزال على متجر Google Play أم لا. أخيرًا ، بعد الانتهاء من ملء النموذج ، نضغط على الزر "إرسال".

تقوم Google بمراجعة وتحليل التقارير المقدمة حول التطبيقات ، سواء من خلال تطبيق Google Play أو من خلال مركز مساعدة Google Store على الويب ، وإذا تم التحقق من صحة هذه التقارير ، تتم إزالة التطبيقات من متجر Google Play.

كيفية الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على iPhone



أضافت Apple القدرة على الإبلاغ عن مشكلة في التطبيقات المتاحة للتنزيل على App Store ، بدءًا من iOS 15 ، بحيث يتم إرسال تقرير إلى الشركة لمراجعة شكاوى المستخدمين والعمل كوسيط بين المستخدم والمطور. كل ما عليك فعله للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على أجهزة iPhone التي تستخدم iOS 15 أو أحدث هو فتح متجر التطبيقات والضغط على الزر "بحث" الموجود في أقصى يسار الجزء السفلي من الشاشة ، ثم كتابة اسم التطبيق المشبوه الذي تريد الإبلاغ في شريط البحث عن التطبيقات على أجهزة iPhone التي تستخدم iOS 15 أو أحدث ، افتح متجر التطبيقات واضغط على زر "بحث" الموجود في أقصى يسار الجزء السفلي من الشاشة ، ثم اكتب اسم التطبيق المشبوه الذي تريد الإبلاغ في شريط البحث. بمجرد العثور على التطبيق المقصود ، ننتقل إلى قسم المعلومات ، ثم نضغط على خيار "الإبلاغ عن مشكلة" ، مع العلم أن هذا الخيار لن يظهر إلا إذا قمت مسبقًا بتنزيل التطبيق على هاتفك.

يقودنا الإجراء السابق إلى فتح موقع شكاوى Apple ، حيث يتعين علينا تسجيل الدخول باستخدام معرف Apple ثم التوجه إلى "كيف يمكننا مساعدتك؟" قسم. بمادا يمكننا ان نساعدك؟ ثم نضغط على زر القائمة المنسدلة المرفق بهذا القسم ، والذي يتضمن مجموعة من الخيارات ، بما في ذلك "الإبلاغ عن الاحتيال أو الاحتيال" و "الإبلاغ عن محتوى غير قانوني" و "الإبلاغ عن مشكلة جودة".



نختار الخيار المناسب من القائمة ، ثم نضغط على زر "التالي". في النافذة التالية ، يمكننا أن نكتب في مربع النص وصفًا أكثر تفصيلاً لأسباب التقرير ، ثم انقر في النهاية على "إرسال" لإكمال إرسال التقرير. تقوم Apple بمراجعة وتحليل التقارير وإعادة فحص التطبيقات المبلغ عنها لإزالتها في حال تبين أنها غير متوافقة مع سياسة الأمان الخاصة بالمتجر ، ويمكن للمستخدم طلب استرداد المبالغ المدفوعة للاشتراك أو الشراء من الخدمات من هذه التطبيقات.

في النهاية ، من الضروري ضمان حماية وأمن بياناتك الشخصية ، وإبقاء هاتفك خاليًا من التطبيقات هو مسؤوليتك أمام أي طرف آخر ، لذا حاول تجنب تنزيل أي تطبيقات أو ألعاب على هاتفك أو جهازك الذكي من غير موثوق به. الأطراف والمصادر. إذا كان من الضروري تنزيل وتثبيت تطبيق غير متوفر في متاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر Google Play ، فقد يكون تنزيل التطبيقات وتثبيتها من متاجر الجهات الخارجية مثل Amazon Appstore أكثر أمانًا من تنزيلها من مواقع الويب التي تقدم تطبيقات وملفات APK للتنزيل المباشر.


الاسمبريد إلكترونيرسالة